لماذا التعلم ثنائي اللغة ؟


    ‎لماذا التعلم ثنائي اللغة؟

    ‎ لأننا متميزون في رؤيتنا، حيث أننا نستشرف: الريادة في التعلم ثنائي اللغة، المبني على المخرجات وبناء الموهبة والإبداع، والوصول بطلابنا إلى المنافسة عالمياً لأننا تعتمد في استراتيجتنا على التركيز على تزويد المتعلم بأساس أكاديمي قوي في لغته الأم (اللغة العربية)، وذلك بتطوير مهارات القراءة والكتابة وكذلك اكتساب المعرفة الأكاديمية، وندمج الطلاب في اللغة الثانية (اللغة الإنجليزية) من خلال إطار عمل احترافي لمنهج نوعي ضمن سلسلة كامبريدج، ذي الاعتماد والموثوقية الأقوى في العالم، بما يشمل: اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، والرياضيات والعلوم كتطبيقات وتمارين، مما يوفر منهج تدريسي واضح، يجمع بين مناهج دراسية عالمية المستوى، ودعم في جودة عالية للمعلمين، بالإضافة إلى أدوات التقييم المتكامل والمتمثل في Cambridge Progression Tests؛ لتوفير تقييم ذاتي دقيق للمعرفة والفهم والمهارات، لمتابعة تقدم الطلاب، مع إتاحة دخول الطلاب في وقت مبكر في اختبارات معيارية دولية تعطي أولياء الأمور الثقة في التقييمات التي يتلقونها ولأننا نجمع بين نقاط القوة للمسار الدولي الذي يستهدف تسهيل اجتياز طلابنا للاختبارات الدولية في اللغة، مثل الأيلتس والتوفل وغيرها، وتهيئة الطلاب للاختبارات القياسية المقننة عموماً، مع التركيز على التفوق النوعي لطلابنا في المعارف والمهارات المرتبطة بلغتهم الأم، فيما يخص الاختبارات الوطنية واختبار القدرات والتحصيلي، فنكون بهذا قد جمعنا بين كلا المسارين بشكل لا نظير له. ولأننا ندعم وفق برامج نوعية إثراثية داعمة إكساب طلابنا وطالباتنا مهارات كلتا اللغتين العربية والإنجليزية، وليس مجرد دراستهما ولأننا تعتمد استراتيجية مشاركة الطالب في اكتساب اللغة وتهيئة بيئة تفاعلية تستجيب لهذا التوجه، ومنح المعلمين أدوارًا ومسؤوليات جديدة تسهل الوصول إلى النتائج المرجوة، بالإضافة إلى تبني مفهوم اعتبار أولياء الأمور شـركـاء أسـاسـيـيـن ولأننا امتداد تاريخي نفاخر به لمدارس التعلم النموذجية الأهلية في حي قرطبة، والحاصلة على المركز الأول على مستوى شرق الرياض في اختبارات القدرات والتحصيلي واختبارات الكشف عن الموهوبين وموهوب ا وموهوب & 1634 وفي نتائج اختبار الإنجليزي ستب المقدمة من المركز الوطني للقياس والتقويم (قياس) ولأننا نركز باهتمام على الاختبارات القياسية الوطنية والدولية ونمزجها في عمليات التعلم، فندعم نشر ثقافة هذه الاختبارات بأنواعها، ونعمل بجد على اكتساب طلابنا لجميع المهارات الخاصة بكل منها، فعلى سبيل المثال يتم تدريب طلاب وطالبات التعلم ثنائي اللغة على:

    ‎* الاختبار الدولي TIMSS، وهو اختبار عالمي يقيس تحصيل طلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي والثاني المتوسط في مادتي الرياضيات والعلوم.

    ‎*الاختبار الدولي PIRLS، وهو اختبار دولي يقوم على أساس المقارنة لقياس قدرات طلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي في مهارات القراءة باللغة الأم للدولة المشاركة، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية، وتعده وتشرف على تطبيقه المنظمة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA).

    ‎* الاختبار الدولي PISA، وهو اختبار يستهدف الطلبة في الصفوف من السابع إلى الثاني عشر، لمعرفة مدى تمكن الطلاب والطالبات من المهارات والمعارف الأساسية للتفاعل مع المجتمع ومواجهة تحديات الحياة الواقعية في جميع المجالات، كمجال العلوم والرياضيات والقراءة، وتعده وتشرف على تطبيقه منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD).

    ه اختبارات مسابقة كانجارو Kangaroo، وهي مسابقة دولية تهدف إلى تنمية قدرات التفكير لدى الطلاب، وترسيخ دور الرياضيات في حل المشكلات واكتشاف المواهب. 

    ه اختبار مسابقة بيبراس العالمية Bebras، وهي مسابقة دولية لتعزيز المعلوماتية (علوم الكمبيوتر) والتفكير الحسابي بين طلاب المدارس في جميع الأعمار. 

    ه اختبار الأيلتس IELTS، وهو اختبار دولي لقياس إتقان اللغة الإنجليزية، بجميع المهارات اللغوية الأربعة، وهي: الاستماع والقراءة والكتابة والمحادثة.

    ولأننا نوفر منصة إلكترونية تفاعلية عالية المستوى ومصادر رقمية لدعم عمليات التعلم والتعليم والتقويم الإلكتروني لجميع المراحل الدراسية.

    ولأننا نـقـدم بـرامـج لتنمية لغات البرمجة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى طلابنا وطالباتنا. ولأننا ننمي مهارات الطلاب والطالبات البحثية، ونضمّنها في جميع المواد الدراسية بلا استثناء، وفـي جـمـيـع الـمـراحـل، وتـعـمـق استراتيجيات التعلم الذاتي والتعلم مدى الحياة لدى طلابنا وطالباتنا.

    ولأننا ننظر إلى المدرسة على أنها مجتمع، وليست مجرد مقدم خدمة، مما يعكس سياسة العمل جنباً إلى جنب مع كافة أطراف المجتمع المدرسي والشركاء من آباء وخبراء، لتلبية الاحتياجات الفكرية والعلمية والاجتماعية والنفسية، وتنمية الجانب الفضولي والعاطفي لدى المتعلمين. ولأننا نهتم ببرامج الترفيه والمرح، كجزء من النشاط الصفي واللاصفي المخطط له؛ لرفع مستوى جودة الحياة في المدارس.

    ولأننا في رياض الأطفال: 
    • نطبق منهجا مكثفا للغة الإنجليزية، ضمن السلاسل النـوعيـة المقدمة من جامعة كامبردج (Cambridge). ه نبني عمليات التعلم والتعليم في ضوء "علم الأصوات" و"علم الأصوات الوظيفي"؛ لاكتساب مهارات القراءة والكتابة بطرق

    علمية منهجية. 
    * نزاوج في اكتساب مهارات القراءة والكتابة بين اللغتين العربية والإنجليزية بطرق إبداعية.

    ه نوفر بيئة مثالية للتعلم في مرحلة الطفولة من حيث المكان والتجهيزات والمرافق والكادر الإشرافي والتعليمي. • تركز على التعلم المتمركز حول الطالب، والقائم على المخرجات ونعتمد استراتيجيات: التعلم باللعب، والاعتماد على الحواس، والاعتماد على الاكتشاف، وممارسة الأنشطة والمشروعات للوصول إلى المخرجات المستهدفة. ولأننا في المرحلة الابتدائية: 

    • نضمن إتقان مهارات القراءة والكتابة في أقل من ثلاثة أشهر. 
    • نطبق برنامج الطالب المفوه والقدرة على مواجهة الجمهور ابتداءً من الصف الأول الابتدائي. 

    * نبدأ في إكساب طلابنا مهارات اختبارات القدرات والتحصيلي والاختبارات الدولية، وفق خطة دقيقة، تتواءم مع المناهج الدراسية.
    نضمن اجتياز أكثر طلابنا لاختبارات موهبة، ابتداءً من الصف الثالث نوفر برنامجا لرحلة الموهبة الإثرائي، عبر الصفوف والمراحل

    الابتدائي. التعليمية. - نوفر مراكز إثرائية لدعم جودة حفظ القرآن الكريم. نوفر نادي اللغة الإنجليزية، لإثراء المهارات الأربع، وفق برنامج متكامل. نخصص فصولاً للموهوبين، من الصف الرابع الابتدائـي حتـى الثالث الثانوي.

    نخصص فصولا لمعالجة الضعف الدراسي والتأخر عن الأقران. 

    نخصص فصولًا خاصة للطلاب ذوي صعوبات التعلم. 

    نجري اختبارات تحديد المستوى، للطلاب القادمين من مدارس أخرى، للوقوف على مستواهم بشكل دقيق، ومن ثم اتخاذ القرار بإلحاقهم بالفصول المناسبة لهم أو وضعهم ضمن فصول الدعم ودمجهم بعد ذلك بأسرع وقت ممكن. ولأننا في المرحلة المتوسطة:

    نستمر في تقديم حصص يومية ضمن الجدول الدراسي في رفع مستوى الطلاب في القدرات، وفق خطة تمهير عالية المستوى ومناسبة لكل مرحلة. ومنهجية. نهتم بالأنشطة الصفية واللاصفية بطرق إبداعية وجاذبة

    نوفر حقائب تدريبية لإكساب طلابنا مهارات التفكير العليا. نقدم برنامجاً إثرائيًا متكاملًا لإكساب الطلبة مهارات المستقبل ومهارات الـقـرن الواحـد والـعـشـريـن، وتعزيز القيم الوطنية والمجتمعية. 

    نقدم كافة الدعم للطلاب لإتقان المهارات الحياتية المناسبة لكل الدراسي، ابتداء من هذه المرحلة. 

    نقدم برنامجاً لتأهيل الطلاب لاختبار IELTS ضمن الجدول نطبق برنامج الجيوجبرا، ودعم مهارات الحساب الذهني. 

    نطبق النظريات العلمية عبر برنامج المختبر المنزلي.

    ولأننا في المرحلة الثانوية نستمر في تقديم حصص يومية ضمن الجدول الدراسي لتأهيلهم بشكل مميز لاختبار القدرات، وفق خطة تمهير عالية اختبار التحصيل العلمي. 

    نقدم حصضا يومية ضمن الجدول الدراسي لتمهير الطلبة في نوفر برنامجاً إثرائيا متكاملا مسائيًا لاختبارات الـقـدرات والتحصيلي، وفق متابعة دقيقة لتأهيل طلاب المرحلة الثانوية، من خلال حقائب تدريبية عالية الجودة، ومع أميز المدربين وافضلهم.

    أساليب التدريب. نـوفـر برنامجًا لتأهيل الـطلاب لاختبار STEP ضمن الجدول المدرسي لطلاب المرحلة الثانوية. 

    ولأننا في قسم التربية الخاصة

    نقدم برامج تربوية متكاملة تمكن طلاب التربية الخاصة من الوصول إلى أقصى قدراتهم.

      نوفر بيئة مثالية لتعلم طلاب التربية الخاصة من حيث المكان والتجهيزات والمرافق والكادر الإشرافي والتعليمي، وفق أفضل الأساليب التربوية.