هي مدارس بشمال الرياض (حي العقيق)، تتبنى تعلمًا نوعيًا، مبنيًا على المخرجات، يتمركز حول الطالب، بتهيئة بيئة تربوية جاذبة وآمنة ومواكبة لمتطلبات العصر وتقنياته؛ لبناء طالب موهوب، ثنائي اللغة، قادر على التعلم مدى الحياة، والمنافسة عالمياً، في بيئة تربوية جاذبة وآمنة ومواكبة لمتطلبات العصر وتقنياته، على يد كفاءات متخصصة، في ظل شراكة أسرية ومجتمعية داعمة، ووفق أعلى معايير الجودة .
تقوم مدارسنا على تبني فلسفة التعليم القائم على المخرجات، والتعليم المتمركز حول الطالب، ودعم الموهبة والابتكار، وتستهدف دعم المهارات العليا لدى الطلاب، مثل: التحليل، والاستنباط، والتفكير المنطقي والإبداعي، والتفكير الناقد، والتفكير الفوق معرفي، وأسلوب حل المشكلات. ولديها برامج متنوعة لإثراء وتميز طلابها في مهارات التواصل والاتصال والتفاوض، واتخاذ القرارات، ومهارات الإلقاء ومواجهة الجمهور، والإدارة الذاتية، واحترام التنوع، والتشاركية، والعمل بروح الفريق، كما تتبنى إكساب طلابها المهارات الأساسية والحياتية النوعية، واكتساب جميع مهارات المستقبل، بما يبني لديهم شخصيات متكاملة، شغوفة ببناء المستقبل، وشديدة الانتماء للوطن وقوية الاعتزاز بالذات، ولديها روح المسؤولية والمبادرة، والمنافسة في المجالات المختلفة محليًا وعالميًا. ولدى مدارسنا منظومة احترافية متكاملة من برامج التهيئة والتأهيل للاختبارات القياسية بأنواعها:(نافس، موهبة، القدرات، التحصيلي، كانجارو Kangaroo ، بيبراس Bebras ، بيرلز PIRLS ، بيزا PISA ، التيمز TIMSS ، STEP، IELTS) ويضاف إلى ذلك فإن مدارس التعلم ثنائي اللغة تدعم تطوّر اللغتين العربية والإنجليزية معًا لدى طلابها، من خلال تنشيط مشاركة الطالب في اكتساب اللغة، والاهتمام بإكساب اللغة، وليس مجرد دراستها، وتهيئة بيئة تفاعلية تستجيب لهذا التوجه، بعمليات التعلم بشكل منهجي؛ لبناء طالبٍ ثنائي اللغة، يحمل قدرات تنافسية عالية، وتنوعًا معرفيًا عالي المستوى، مع التحلي بالقيم، وامتلاك المهارات الأساسية والحياتية النوعية، واكتساب جميع مهارات المستقبل، بما يبني لديه شخصية متكاملة، شديدة الانتماء للوطن، وشغوفة ببناء مستقبل بلادها، وقوية الاعتزاز بالذات، ولديها روح المسؤولية والمبادرة، والقدرة على التفكير الناقد والإبداعي، والابتكار وحل المشكلات، والمنافسة في المجالات المختلفة محليًا وعالميًا.
نعم، تشمل مدارسنا: رياض الأطفال، وجميع المراحل بنين وبنات: الابتدائي (عام وتحفيظ)، والمتوسط (عام وتحفيظ)، والثانوي بجميع المسارات، بالإضافة إلى التربية الخاصة في مقر مستقل.
تتميز مدارس التعلم ثنائي اللغة باعتماد منهج مكثف في اللغة الإنجليزية، وفق سلاسل معدة من قبل جامعة كامبردج (Cambridge)، لجميع المراحل، مع تقديم برنامج لتأهيل الطلاب لاختبار IELTS واختبار STEP ضمن الجدول الدراسي لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية.
تجمع المدارس بين سياسة التعليم الأهلي وعوامل قوة المسار الدولي المتعلقة بتعليم اللغة الإنجليزية، فتركز بشكل ممنهج على تميز الطالب في كلتا اللغتين: العربية والإنجليزية، بتكثيف منهج اللغة الإنجليزية وفق سلاسل معدة من قبل جامعة كامبردج (Cambridge)، ومنهج داعم لرفع مهارات حل التمارين في العلوم والرياضيات (Math & Science).
يكون التسجيل المبدئي من خلال أيقونة التسجيل في الموقع الإلكتروني للمدارس https://bls.edu.sa ، أو من خلال الباركود المصاحب للإعلانات، ويكون التسجيل النهائي من خلال الحضور لموقع المدارس بشمال الرياض (حي العقيق).
الحقيقة أن مدارسنا ليست مرتفعة الرسوم، بل هي متوسطة مقارنة بمدارس أخرى أكثر ارتفاعاً، ولا تقارن خدماتها ما تقدمه مدارسنا من خدمات. فالطالب في مدارسنا يقدم له خدمة تعليمية نوعية، فعلى سبيل الذكر لا الحصر: تتبنى مدارسنا فلسفة التعليم القائم على المخرجات، والتعليم المتمركز حول الطالب. كما تستهدف مدارسنا دعم المهارات العليا لدى الطلاب، مثل: التحليل، والاستنباط، والتفكير المنطقي والإبداعي، والتفكير الناقد، والتفكير الفوق معرفي، وأسلوب حل المشكلات. كما تنمي لدى طلابها مهارات التواصل والاتصال والتفاوض، واتخاذ القرارات، ومهارات الإلقاء ومواجهة الجمهور، والإدارة الذاتية، واحترام التنوع، والمشاركة، والعمل بروح الفريق، كما تقدم له برامج إثرائية متنوعة وتمهير عالي المستوى يستهدف مهارات المستقبل والمهارات الحياتية المتعددة. كما تتبنى دعم الموهبة والابتكار، ولديها احترافية متكاملة من برامج التهيئة والتأهيل للاختبارات القياسية بأنواعها:(نافس، موهبة، كانجارو، بيبراس، بيرلز، بيزا، التيمز، القدرات، التحصيلي، STEP، IELTS)
ابتداءً من ثلاث سنوات.
- (إذا لم يدرس تمهيدي)، فيقبل ابتداءً من أقل من 6 سنوات ب 90 يومًا، أي تكون ولادته بتاريخ 22 / 1 / 2018 الموافق 6 / 5 / 1439ه.
- (إذا درس تمهيدي)، فيقبل ابتداءً من أقل من 6 سنوات ب 180 يومًا، أي تكون ولادته بتاريخ 7/ 8 / 1439 هـ الموافق 23/ 4 /2018م.
في ثنائي اللغة منهج مكثف من جامعة كامبريدج، ففي مرحلة رياض الأطفال اعتمد المدارس سلسة pippa and pop، وفي المرحلة الابتدائية اعتمدت سلسلة power up
- وعدد الحصص 8 حصص أسبوعياً.
- سيكون المعتمد هو منهج من جامعة كامبردج، باسم mindset for ielts لكلا المرحلتين، بالإضافة إلى منهج خاص بمهارات step للمرحلة الثانوية.
- وعدد الحصص 6 أسبوعياً.
اعتمدت المدارس حصتين للماث والساينس أسبوعياً في التعلم ثنائي اللغة من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثالث المتوسط.
من جنسيات عربية مختلفة، وأكثرهم من جمهورية مصر العربية الشقيقة.
معلمتان لكل في فصل، ستكون إحداهما باللغة العربية، والثانية باللغة الإنجليزية.
تركز المدارس في مرحلة رياض الأطفال على النواحي التعليمية المناسبة للمرحلة
(لغة عربية وإنجليزية، وتربية إسلامية ورياضيات، وبناء المهارات الحياتية مع الترفيه وصقل شخصيات الأطفال
).
-
ففي اللغة العربية مثلاً: يتقن الطالب الحروف بأصواتها وقراءة كلمات ثلاثية ورباعية مع حركات قصيرة وطويلة وقراءة جمل مكونة من المهارات السابقة.
-
وفي اللغة الإنجليزية: يتقن الحروف وقراءة كلمات ثلاثية ورباعية وجمل، بحيث يكون مخزون الطالب أكثر من .350 كلمة و50 جملة للمحادثة المباشرة، بما يستوعب المهارات الأربع: (القراءة والكتابة والتحدث والاستماع).
-
يتم تدريب الأطفال على مهارات مسك القلم ومهارات اللغة العربية باستخدام طريقة نور البيان والمهارات العددية والانجليزية وتدريب الطلاب على المهارات المرتبطة بكل منهم في النطق والكتابة والصوتيات والربط بين الحروف وتكون كلمات من حرفين وأكثر من حرف
-
وفي اللغة الانجليزية منهاج جامعة أكسفورد في قرطبة وكمبريدج في رياض أطفال ثنائي اللغة.
-
وفي الرياضيات: يعرف الطالب الأرقام، والعد تصاعدياً وتنازلياً، وأكبر من وأقل من أو يساوي، والجمع والطرح لخانة الآحاد (باللغتين العربية والإنجليزية)
-
وفي التربية الإسلامية يحفظ آيات يسيرة، وبعض الأذكار النبوية القصيرة.
أهم ما يميز مدارسنا في مراحل الصفوف الأولية ما يلي:
-
إتقان الطالب القراءة والكتابة والأعداد في أقل من ثلاثة أشهر.
-
تدريب الطلاب والطالبات على أنماط أسئلة القدرات عبر مناهج إثرائية مطورة في مادتي اللغة العربية والرياضيات، ابتداءً من الصف الثاني الابتدائي.
-
رفع مهارات الطلاب في الإملاء والخط والثراء اللغوي في المفردات باللغتين العربية والإنجليزية.
-
إعداد الطالب لاجتياز اختبارات موهبة في الصف الثالث الابتدائي بدرجة لا تقل عن 1550
-
وجود فصول الدعم ابتداءً من الصف الثاني الابتدائي وما يليه؛ لمعالجة الفاقد التعليمي للطلاب الجدد.
-
تنمية مهارات التحدث ومواجهة الجمهور عبر مشروع الطالب المفوه.
يوجد حصص قدرات وتحصيلي و step ، و ielts ضمن الجدول الدراسي، بالإضافة لدروات مكثفة في القدرات والتحصيلي خارج الدوام المدرسي، وتكون بأسعار مخفضة لطلاب المدارس.
المقابلة الشخصية للطلاب صورة الهوية صورة شهادة الميلاد صورة شهادة التطعيم كشف طبي من أقرب مركز صحي عدد 4 صورة شخصية
يوجد فصول للموهوبين وتدريس المنهج الإثرائي والخاص بهم ولا يوجد فصول للشراكة
إذا كان مجتازا لاختبار مقياس موهبة بدرجة القطع المؤهلة لفصول موهبة
فصول الشراكة 1550 الابتدائي - 1530 المرحلة المتوسطة - 1540 المرحلة الثانوية وتتغير كل عام فصول موهبة التابعة لإدارة التعليم 1370 لطلاب المرحلة الابتدائية - 1310 لطلاب المرحلة المتوسطة - 1310 لطلاب الثانوي وتتغير عن كل عام
المدارس هي المسؤولة عن تسجيل الطلاب في نظام نور
6:30 ص حتى 1:15 م
من 6:30 حتى 11:30 ويوجد فترة إضافية من 11:30 حتى 3:00 برسوم إضافية
يوجد بالمدارس في قسمي البنين والبنات: ملاعب متنوعة وصالات رياضية، وصالات طعام، بالإضافة إلى معامل للعلوم والحاسب واللغة الإنجليزية والتربية الفنية، ومكتبة للمصادر، ويوجد مقرات عالية التجهيز لورش العمل والتدريب، ومسرح مجهز بكافة التجهيزات، كما يوجد في مدارس ثنائية اللغة مسبح وفق أعلى المواصفات.
تنشأ المدارس قروبات واتس أب لكل فصل على حدة، وتضم هذه القروبات جميع معلمي الفصل مع جميع أولياء الأمور، آباءً كانوا أو أمهات، مما يمكن ولي الأمر من الاطلاع على واجبات ومهام الابن أولاً بأول.
تعتمد مدارس التعلم ثنائي اللغة نظام تعلم إلكتروني على مستوى عالٍ من الفاعلية والدقة والجودة، وضمن أفضل منتجات شركة كلاسيرا للتعلم الذكي، مما أسهم في توفير بيئة تعليمية تفاعلية متطورة، كما يوفر مجموعة من الأنظمة والخدمات التقنية المتقدمة، مثل: نظام التحليل الإحصائي المتقدم، ونظام إدارة التعلم (LMS)، ونظام إدارة سلوك الطلاب، ونظام الحضور طالب، والفصول الافتراضية والوسائط التعليمية، والمختبرات الافتراضية، ونظام معلومات الطالب (SIS)، وخدمة تتبع الحافلات، وغيرها كثير. وهناك برنامج مميز لكلا المدرستين للتدريب الإلكتروني المكثف لجميع الاختبارات المقننة (مثل: القدرات، التحصيلي، ستيب، الآيلتس....وغيرها).
مدارس التعلم ثنائي اللغة تسهل إجراءات قبول طلبات أبناء الموظفات المشمولات ببرنامج ((قرة)) لدعم موظفات القطاع الخاص حسب نظام البرنامج.
وقرة: هو مشروع يهدف دعم عمل المرأة السعودية في القطاع الخاص من خلال المساعدة في توفير خدمة ضيافة الأطفال حسب رؤية صندوق تنمية الموارد البشرية وتقديم الدعم المادي لمساعدتهم في تحمل تكاليف مراكز الضيافة.
- ويشترط صندوق تنمية الموارد البشرية للدعم:
1. أن تكون الموظفة مسجله في التأمينات، ومدعومة من هدف.
2. وأن تكون على رأس العمل.
3. أ لا يزيد راتبها عن 8000 ريال.
-ويقوم برنامج قرة بدفع 50٪ من قيمه الرسوم، لدعم أأطفال الموظفات (من حديثي الولادة إلى سن 6 سنوات).
نعم، هناك موقع إلكتروني لكل مدرسة، يتضمن كل ما يحتاجه الطالب وولي الأمر من معلومات وبيانات ومتابعات عن المدارس، ويشمل خدمات نوعية متنوعة. الموقع الإلكتروني لمدارس التعلم ثنائي اللغة بحي العقيق: https://bls.edu.sa