هي مدارس بشمال الرياض (حي العقيق)، تتبنى تعلمًا نوعيًا، مبنيًا على المخرجات، يتمركز حول الطالب، بتهيئة بيئة تربوية جاذبة وآمنة ومواكبة لمتطلبات العصر وتقنياته؛ لبناء طالب موهوب، ثنائي اللغة، قادر على التعلم مدى الحياة، والمنافسة عالمياً، في بيئة تربوية جاذبة وآمنة ومواكبة لمتطلبات العصر وتقنياته، على يد كفاءات متخصصة، في ظل شراكة أسرية ومجتمعية داعمة، ووفق أعلى معايير الجودة.
2.ما هي فلسفة التعليم بمدارس التعلم ثنائي اللغة؟
تقوم مدارسنا على تبني فلسفة التعليم القائم على المخرجات، والتعليم المتمركز حول الطالب، ودعم الموهبة والابتكار، وتستهدف دعم المهارات العليا لدى الطلاب، مثل: التحليل، والاستنباط، والتفكير المنطقي والإبداعي، والتفكير الناقد، والتفكير الفوق معرفي، وأسلوب حل المشكلات. ولديها برامج متنوعة لإثراء وتميز طلابها في مهارات التواصل والاتصال والتفاوض، واتخاذ القرارات، ومهارات الإلقاء ومواجهة الجمهور، والإدارة الذاتية، واحترام التنوع، والتشاركية، والعمل بروح الفريق، كما تتبنى إكساب طلابها المهارات الأساسية والحياتية النوعية، واكتساب جميع مهارات المستقبل، بما يبني لديهم شخصيات متكاملة، شغوفة ببناء المستقبل، وشديدة الانتماء للوطن وقوية الاعتزاز بالذات، ولديها روح المسؤولية والمبادرة، والمنافسة في المجالات المختلفة محليًا وعالميًا. ولدى مدارسنا منظومة احترافية متكاملة من برامج التهيئة والتأهيل للاختبارات القياسية بأنواعها:( نافس، موهبة، القدرات، التحصيلي، كانجارو Kangaroo، بيبراس Bebras، بيرلز PIRLS، بيزا PISA، التيمز TIMSS، STEP، IELTS). ويضاف إلى ذلك فإن مدارس التعلم ثنائي اللغة تدعم تطوّر اللغتين العربية والإنجليزية معًا لدى طلابها، من خلال تنشيط مشاركة الطالب في اكتساب اللغة، والاهتمام بإكساب اللغة، وليس مجرد دراستها، وتهيئة بيئة تفاعلية تستجيب لهذا التوجه، بعمليات التعلم بشكل منهجي؛ لبناء طالبٍ ثنائي اللغة، يحمل قدرات تنافسية عالية، وتنوعًا معرفيًا عالي المستوى، مع التحلي بالقيم، وامتلاك المهارات الأساسية والحياتية النوعية، واكتساب جميع مهارات المستقبل، بما يبني لديه شخصية متكاملة، شديدة الانتماء للوطن، وشغوفة ببناء مستقبل بلادها، وقوية الاعتزاز بالذات، ولديها روح المسؤولية والمبادرة، والقدرة على التفكير الناقد والإبداعي، والابتكار وحل المشكلات، والمنافسة في المجالات المختلفة محليًا وعالميًا.
3.هل توجد في المدارس جميع المراحل؟
نعم، تشمل مدارسنا: رياض الأطفال، وجميع المراحل بنين وبنات: الابتدائي (عام وتحفيظ)، والمتوسط (عام وتحفيظ)، والثانوي بجميع المسارات، بالإضافة إلى في مقر مستقل.
4.هل يدرس الطالب منهجا مكثفا للغة الإنجليزية؟
تتميز مدارس التعلم ثنائي اللغة باعتماد منهج مكثف في اللغة الإنجليزية، وفق سلاسل معدة من قبل جامعة كامبردج (Cambridge)، لجميع المراحل، مع تقديم برنامج لتأهيل الطلاب لاختبار IELTS واختبار STEP ضمن الجدول الدراسي لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية.
5.هل تعتمد المدارس مناهج عالمية؟
تجمع المدارس بين سياسة التعليم الأهلي وعوامل قوة المسار الدولي المتعلقة بتعليم اللغة الإنجليزية، فتركز بشكل ممنهج على تميز الطالب في كلتا اللغتين: العربية والإنجليزية، بتكثيف منهج اللغة الإنجليزية وفق سلاسل معدة من قبل جامعة كامبردج (Cambridge)، ومنهج داعم لرفع مهارات حل التمارين في العلوم والرياضيات (Math & Science) .
6.كيف يتم التسجيل في مدارس التعلم ثنائي اللغة؟
يكون التسجيل المبدئي من خلال أيقونة التسجيل في الموقع الإلكتروني للمدارس https://bls.edu.sa ، أو من خلال الباركود المصاحب للإعلانات، ويكون التسجيل النهائى من خلال الحضور لموقع المدارس الفرع الأول بشمال الرياض (حي العقيق) الفرع الثاني بشمال الرياض (حى العارض).
7.كم يشترط لالتحاق الطالب في رياض الأطفال KG1؟
حسب ما يستجد من تعليمات وتوجيهات من قبل وزارة التعليم.
8.ما العمر الذي يقبل فيه طالب الصف الأول الابتدائي؟
حسب ما يستجد من تعليمات وتوجيهات من قبل وزارة التعليم.
9.ما هو منهج اللغة الإنجليزية المعتمد في المرحلة الابتدائية؟ وكم عدد الحصص؟
في ثنائي اللغة منهج مكثف معتمد من جامعة كامبريدج، وعدد الحصص 8 حصص أسبوعياً.
10.ما هو منهج اللغة الإنجليزية المعتمد في المرحلة المتوسطة والثانوية؟ وكم عدد الحصص؟
في ثنائي اللغة منهج مكثف معتمد من جامعة كامبريدج، وعدد الحصص 8 حصص أسبوعياً.
11.ماهي جنسيات المعلمين والمعلمات؟
من جنسيات متنوعة.
12.كم معلمة تدرس طلاب ال kg؟
معلمتان لكل في فصل، ستكون إحداهما باللغة العربية، والثانية باللغة الإنجليزية.
13.ماذا يقدم في رياض الأطفال؟
تركز المدارس في مرحلة رياض الأطفال على النواحي التعليمية المناسبة للمرحلة (لغة عربية وإنجليزية، وتربية إسلامية ورياضيات، وبناء المهارات الحياتية مع الترفيه وصقل شخصيات الأطفال). ففي اللغة العربية مثلاً: يتقن الطالب الحروف بأصواتها وقراءة كلمات ثلاثية ورباعية مع حركات قصيرة وطويلة وقراءة جمل مكونة من المهارات السابقة. وفي اللغة الإنجليزية: يتقن الحروف وقراءة كلمات ثلاثية ورباعية وجمل، بحيث يكون مخزون الطالب أكثر من .350 كلمة و50 جملة للمحادثة المباشرة، بما يستوعب المهارات الأربع: (القراءة والكتابة والتحدث والاستماع). يتم تدريب الأطفال على مهارات مسك القلم ومهارات اللغة العربية باستخدام طريقة نور البيان والمهارات العددية والانجليزية وتدريب الطلاب على المهارات المرتبطة بكل منهم في النطق والكتابة والصوتيات والربط بين الحروف وتكون كلمات من حرفين وأكثر من حرف. وفي اللغة الانجليزية منهاج جامعة أكسفورد في قرطبة وكمبريدج في رياض أطفال ثنائي اللغة. وفي الرياضيات: يعرف الطالب الأرقام، والعد تصاعدياً وتنازلياً، وأكبر من وأقل من أو يساوي، والجمع والطرح لخانة الآحاد (باللغتين العربية والإنجليزية). وفي التربية الإسلامية يحفظ آيات يسيرة، وبعض الأذكار النبوية القصيرة.
14.ما الذي يميز الصفوف الأولية في مدارسكم؟
أهم ما يميز مدارسنا في مراحل الصفوف الأولية ما يلي: 1.تركز هذه المرحلة الهامة في رحلة الطالب الأكاديمية على اتقان الطالب للقراءة والكتابة باللغة العربية والإنجليزية، والانطلاق في القراءة واستيعاب المقروء وتحليله. 2.يتم البدء في تجهيز الطالب لاختبارات نافس الوطنية، وإعداده لاجتياز مقياس موهبة للقدرات العقلية، وأيضًا إعداد الطالب لاجتياز الاختبارات الدولية المعتمدة في اللغة الإنجليزية. 3.التركيز في هذه المرحلة على بناء وتعزيز واستكشاف المهارات لدى الطالب، مثل مهارات تعزيز الثقة بالنفس، والدفاع عن النفس، وأيضًا الهوايات الرياضية المختلفة كـ (كرة القدم - السباحة). 4.إتقان الطالب القراءة والكتابة والأعداد في أقل من ثلاثة أشهر. 5.تدريب الطلاب والطالبات على أنماط أسئلة القدرات عبر مناهج إثرائية مطورة في مادتي اللغة العربية والرياضيات، ابتداءً من الصف الثاني الابتدائي. 6.رفع مهارات الطلاب في الإملاء والخط والثراء اللغوي في المفردات باللغتين العربية والإنجليزية. 7.إعداد الطالب لاجتياز اختبارات موهبة في الصف الثالث الابتدائي بدرجة لا تقل عن 1550. 8.وجود فصول الدعم ابتداءً من الصف الثاني الابتدائي وما يليه؛ لمعالجة الفاقد التعليمي للطلاب الجدد. 9.تنمية مهارات التحدث ومواجهة الجمهور عبر مشروع الطالب المفوه.
15.هل دورات القدرات والتحصيلي مجانية في المدارس؟
يوجد حصص قدرات وتحصيلي وSTEP، وIELTS مكثفة ضمن الجدول الدراسي، بالإضافة لدروات مكثفة في القدرات والتحصيلي خارج الدوام المدرسي، وتكون بأسعار مخفضة لطلاب المدارس.
16.ما متطلبات التسجيل لطلاب الروضة والصف الأول الابتدائي:
المقابلة الشخصية للطلاب صورة الهوية صورة شهادة الميلاد صورة شهادة التطعيم كشف طبي من أقرب مركز صحي عدد 4 صورة شخصية.
17.هل لديكم فصول شراكة؟
يوجد فصول للموهوبين وتدريس المنهج الإثرائي والخاص بهم ويوجد فصول للشراكة.
18.هل يلتحق الطالب بفصول الموهوبين من العام الأول؟
إذا كان مجتازا لاختبار مقياس موهبة بدرجة القطع المؤهلة لفصول موهبة، بحسب كل مرحلة دراسية.
19.ما أبرز المرافق في المدارس، وهل يوجد مسبح؟
يوجد بالمدارس في قسمي البنين والبنات: ملاعب متنوعة وصالات رياضية، وصالات طعام، بالإضافة إلى معامل للعلوم والحاسب واللغة الإنجليزية والتربية الفنية، ومكتبة للمصادر، ويوجد مقرات عالية التجهيز لورش العمل والتدريب، ومسرح مجهز بكافة التجهيزات، كما يوجد في مدارس ثنائية اللغة مسبح وفق أعلى المواصفات.
20.ما هي طريقة التواصل المعتادة مع المعلمين؟
يكون التواصل بين الطالب والمعلم، وولي الأمر والمعلم، وأيضًا بين الولي الأمر والإدارة، عن طريق تطبيق التعلم ثنائي اللغة.
21.هل يوجد نظام إلكتروني بالمدارس؟
تعتمد مدارس التعلم ثنائي اللغة نظام تعلم إلكتروني على مستوى عالٍ من الفاعلية والدقة والجودة، وهي منصة BLS، مما أسهم في توفير بيئة تعليمية تفاعلية متطورة، كما يوفر مجموعة من الأنظمة والخدمات التقنية المتقدمة، مثل: نظام التحليل الإحصائي المتقدم، ونظام إدارة التعلم (LMS)، ونظام إدارة سلوك الطلاب، ونظام الحضور والغياب، والفصول الافتراضية والوسائط التعليمية، والمختبرات الافتراضية، ونظام معلومات الطالب (SIS)، وخدمة تتبع الحافلات، وغيرها كثير. وهناك برنامج مميز لكلا المدرستين للتدريب الإلكتروني المكثف لجميع الاختبارات المقننة (مثل: القدرات، التحصيلي، ستيب، الآيلتس....وغيرها).
22.هل تدعم المدارس برنامج قرة، وهل يمكن تزويدنا بفكرة مختصرة عن هذا البرنامج؟
مدارس التعلم ثنائي اللغة تسهل إجراءات قبول طلبات أبناء الموظفات المشمولات ببرنامج ((قرة)) لدعم موظفات القطاع الخاص حسب نظام البرنامج. وقرة: هو مشروع يهدف دعم عمل المرأة السعودية في القطاع الخاص من خلال المساعدة في توفير خدمة ضيافة الأطفال حسب رؤية صندوق تنمية الموارد البشرية وتقديم الدعم المادي لمساعدتهم في تحمل تكاليف مراكز الضيافة. ويشترط صندوق تنمية الموارد البشرية للدعم: •أن تكون الموظفة مسجله في التأمينات، ومدعومة من هدف. •أن تكون على رأس العمل. •ألا يزيد راتبها عن 8000 ريال. •ويقوم برنامج قرة بدفع 50٪ من قيمه الرسوم، لدعم أطفال الموظفات (من حديثي الولادة إلى سن 6 سنوات).
23.هل يوجد للمدارس موقع إلكتروني؟
نعم، هناك موقع إلكتروني لكل مدرسة، يتضمن كل ما يحتاجه الطالب وولي الأمر من معلومات وبيانات ومتابعات عن المدارس، ويشمل خدمات نوعية متنوعة. الموقع الإلكتروني لمدارس التعلم ثنائي اللغة بحي العقيق: https://bls.edu.sa